%D9%8A%D9%88%D9%85%20%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9%20%D9%85%D8%B3%D8%B9%D8%AF%D8%A9 - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


يوم للغة العربية في إعدادية مسعدة
مسعدة\الجولان – جولاني – 15\06\2009
أحيت مدرسة مسعدة الإعدادية اليوم الاثنين "يوم اللغة العربية". وتضمن الاحتفال عروضاً مسرحية وإلقاء قصائد شعرية، بالإضافة إلى استضافة شعراء وكتاب جولانيين ومعلمي لغة عربية.
أشرف على الفعالية وأعد لها معلمو اللغة العربية في المدرسة وهم: فيصل ابراهيم، صفاء دعبوس\شرف، وميساء خاطر. ويصف المعلمون الفعالية فيقولون:
"جاءت فعالية اليوم تتويجاً لعمل استمر سنة كاملة. في هذا اليوم استرجع الطلاب جزءا مهماً من معلومات وأعمال وفعاليات قاموا بها مع معلميهم داخل الصفوف. الفقرات جاءت متنوعة من المعلومة البسيطة والمرحة حتى التعمق في اللغة.
الهدف من هذه الفعالية هو تفعيل الطلاب من خلال استعمالهم واسترجاعهم لما تم تعلمه خلال العام الدراسي. هذا لا يعني عدم وجود فقرة أو أكثر ترفيهية لتحل بين الفقرات التعليمية".

وكان اليوم قد افتتح بنشيد للغة العربية، قام بأدائه جميع طلاب المدرسة خلال الاصطفاف الصباحي وبمشاركة معلمي المدرسة، بعدها ألقى عدد من الطلاب كلمات الصفوف، تحدثوا خلالها عن اللغة وأهميتها، ثم تم الانتقال إلى محطات تم إعدادها مسبقاً، وعددها ثمان:
- المحطة الأولى وتحدثت عن العصور الأدبية، وخاصة عصر الانحطاط، مع الاستشهاد ببعض شعراء هذا العصر. أشرف على المحطة الطالبان هلال شعلان ووديان صبره.
- المحطة الثانية اختصت بالثروة اللغوية: كلمات - مرادف وعكس- أشرفت عليها الطالبة أزهار خاطر.
- المحطة الثالثة حول الأمثال الشعبية – أشرفت عليها الطالبة نتالي شقير.
- المحطة الرابعة للكتابة دون تنقيط وأشرف عليها الأستاذ صالح عماشة.
- المحطة الخامسة اختصت بعصر النهضة وأشرفت عليها الطالبة هيلانة ابراهيم.
- المحطة السادسة عبارة عن ترتيب جمل من كلمات متفرقة – أشرف عليها الطالب صافي صبره.
- المحطة السابعة وتضمنت أصوات الحيوانات وصغارها وأشرفت عليها الطالبة مرح غيث.
- المحطة الثامنة: استخراج كلمة سر من مربع سحري – أشرفت عليها الطالبة ملاك يوسف الصفدي.

بعد المحطات تجمع الطلاب والحضزر أمام مسرح المدرسة وهناك تحدث إلى الطلاب ضيوف اليوم، وهم: الاستاذ يوسف حمود، الاستاذ علي أبو شاهين، الشاعر سليمان سمارة، الكاتب معتز أبو صالح، الاستاذ زيد البطحيش، والقيت بعض القصائد من قبل طلاب المدرسة.
وقد اختتم اليوم بمشهد من مسرحية "مجنون ليلى".

صور من الفعالية: